أهم الأساليب المستخدمة في الوسائل التعليمية الحديثة
أهم الابتكارات في الوسائل التعليمية

أهم الأساليب المستخدمة في الوسائل التعليمية الحديثة

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم أهم الأساليب المستخدمة في الوسائل التعليمية الحديثة ، حيث توجد العديد من الوسائل التعليمية الحديثة المفيدة ، والتي تساعد في تقديم المهارات التعليمية، والتربوية للأطفال في مرحلة الروضة بطريقة مناسبة كــ ( استخدام الحاسوب الذي ينمي عندهم حب التطور والاستطلاع ، وأسلوب التمثيل والزيارات الميدانية ) ويمكنا شرحهم بالتفصيل كالاتي :

1 – استخدام الحاسوب : 

يعد الحاسوب من الوسائل التعليمية المفيدة في مرحلة رياض الأطفال، فإن تفعيل استخدامه بطريقة إيجابية يساهم في توعية، وتثقيف الأطفال بأسلوب حديث، ومميز من خلال تحميل التطبيقات التعليمية على الحاسوب، وتوصيله مع جهاز، أو شاشة عرض، وجعل الأطفال يشاهدون المادة أمامهم بأسلوب مصور، وأكثر تفاعلاً.

2 – أسلوب التمثيل :

يعد من الوسائل التعليمية القديمة، والحديثة التي تستهدف المرحلة العمرية بين الأربع، والخمس سنوات إذ تطلب المعلمة من الأطفال أن يشاركوا بتمثيل مسرحية بسيطة داخل الغرفة الصفية، والمفيد بهذه الوسيلة التعليمية أنها تساهم بتحريك الخيال عند كل طفل، وذلك لأن الطفل يتميز باستخدام خياله بشكل كبير في التعامل مع الأمور من حوله، وخصوصاً عندما يلعب بألعابهِ.

3 – الزيارات الميدانية :

تعتبر من الوسائل التعليمية المفيدة، وتهتم بمرحلة الخمس سنوات، إذ إن اكتشاف الطفل لأماكن في محيط روضته، وخارج منزله يساهم في جعله يتفاعل مع البيئة من حوله، ليصبح اجتماعياً أثناء تعامله مع الأطفال، والأشخاص الآخرين، سواءً ضمن عائلته، أو الروضة، أو في المجتمع، لذلك من الواجب على إدارة الروضة أن تهتم بتفعيل فكرة الرحلات القصيرة، والزيارات الميدانية التي تتناسب مع الفئات العمرية للأطفال.

فوائد الأساليب المستخدمة في الوسائل التعليمية الحديثة :-

  • تعمل الوسائل التعليمية على تطوير عملية التفكير لدى الطلبة وتوسيع نطاق الفكر لديهم ومحاولة اكتساب واكتشاف العديد من المعلومات والأفكار لتنمية ذهنهم .
  • تقوم الوسائل التعليمية ايضا بزيادة الدافعية لدى الطلبة الأطفال في تقبّل التعليم ، مما يقوي لديهم الرغبة في ذلك ومحاولة التطوير من أنفسهم .
  • ان للوسائل العليمية دور كبير في تحسين عملية تذكر المادّة التعليميّة لدى الطلاب ومساعدتهم على التعلم بطريقة صحيجة ومفيدة تسهل عليهم الاحتفاظ بأكبر كم من المعلومات .
  • ان من أهم أهداف الوسائل التعليمية أن توضيح معاني المادّة التعليميّة بطريقة مشوقة وجذابة.
  • تهدف الوسائل التعليمية على زيادة خبرات الطلبة في الواقع المحيط بهم واكتسابهم المزيد من المعلومات والأفكار التي تقوي ذهنهم وتساعدهم على اكتشاف المزيد .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X