أهداف ومباديء إستراتيجية العصف الذهني في التدريس ومراحل العصف الذهني
إستراتيجية العصف الذهني في التدريس

إستراتيجية العصف الذهني في التدريس هي طريقة مبتكرة لتحفيز العقل البشري على التفكير من أجل إيجاد حلول مبتكرة لحل مشكلة ما، حيث يكون هناك تحدي بين طرفين أحدهما العقل البشري و الأخر المشكلة التي يواجهها، و يحاول العقل الإلتفاف حول المشكلة لدراستها من كافة الأوجه من أجل إيجاد حل مبتكر وعملي لهذه المشكلة.

قد يهمك: أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة وخطوات تطبيق الإستراتيجية

أهداف إستراتيجية العصف الذهني في التدريس

أهداف إستراتيجية العصف الذهني في التدريس
أهداف إستراتيجية العصف الذهني في التدريس

1- تساعد هذه الإسترتجية في التدريس على جعل الطالب يفكر و يجعل عقله في حالة من الإستنفار و التفكير و البحث من أجل إيجاد حل مناسب للمشكلة المعروضة عليه، و بالتالي تساعد في تنشيط العقل.

2- تنمي القدرات الإبداعية لدى الطلاب حيث يحاول الطالب البحث عن حلول مبتكرة وجديدة وعملية لحل المشكلة محل النقاش.

إقرأ أيضاً: خطوات تنفيذ استراتيجية أعواد المثلجات وأهم فوائد ومُميزات هذه الإستراتيجية

3- تنمي لدى الطالب فكرة إحترام أراء الأخرين وأفكارهم وإبداعهم حيث يحاول كل طالب إيجاد حل وقد يتفوق أحدهم على الأخر.

4- تنمي لدى الطالب القدرة على إستغلال أفكار الأخرين مع تطويرها و تكميلها، فإذا عرض أمامه فكرة جيدة ولكن بها بعض العيوب يستطيع أن يستغل هذه الفكرة في إبتكار فكرة جديدة تكون أكثر عملية.

5- تنمي لدى الطالب مهارات العمل الجماعي.

مبادئ إستراتجية العصف الذهني في التدريس

مباديء إستراتيجية العصف الذهني في التدريس
مباديء إستراتيجية العصف الذهني في التدريس

1- ينبغي عدم تقييم أي فكرة في بداية الحوار أو تقديم أي نقد للأفكار، لأن هذا سوف يجعل صاحب الفكرة متخوف من طرح أي أفكار جديدة أو تعديلات للفكرة الأولى خوفا من التعرض للنقد.

2- يجب أن يشعر أفراد المجموعة الواحدة بالراحة مع بعضهم البعض فلا يشعر أحدهم بالحرج من الأخرين لأن هذا سوف يعيق قدراته الإبداعيه، بل يجب التحرر من أي أمر قد يتسبب في تقييد الأفكار و الإبداع، مع عدم نقد الأفكار الغريبة لأنها قد تكون الأساس لأفكار أخرى أكثر واقعية وتمثل حلول جيدة للمشكلة.

تعرف على: مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني التعليمية ومبادئها وإستخداماتها

3- من مبادئ العصف الذهني الإهتمام بالكم قبل الكيف، حيث يجب محولة إيجاد أكبر قدر ممكن من الأفكار مهما كانت جودة هذه الأفكار وحتى لو كانت أفكار غير واقعية ولا يمكن الإستفادة منها، و لكنها قد تكون السبب في إبتكار أفكار جيدة وواقعية تفيد في حل المشكلة.

4- إستغلال أفكار الأخرين في إيجاد أفكار أخرى فيجب الإستفادة من أفكار باقي أفراد المجموعة من أجل تطويرها وإيجاد حلول أفضل.

مراحل العصف الذهني

مراحل العصف الذهني
مراحل العصف الذهني

1- في المرحلة الأولى لابد من تكوين مجموعة من الأفراد يكون عددهم حوالي 10 أفراد و من الممكن ان يزيد إلى 12 فرد، ويتم إختيار قائد لهذه المجموعة من أجل إدارة الحوار وتنظيمه، كما يتم طرح المشكلة وتحليل عناصرها وتوضيحها جيدا لباقي أفراد المجموعة.

2- في المرحلة الثانية يقوم كل فرد من أفراد المجموعة بالتفكير في حل للمشكلة المطروحة، بحيث يفكر كل واحد منهم في حل وحده في البداية، ثم يتم عرض هذه الأفكار على باقي أفراد المجموعة مع محاولة إيجاد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها وطرحها دون نقدها، ثم محاولة أفراد المجموعة التفكير معا من أجل تطوير هذه الأفكار وإستغلالها لإيجاد أفكار أفضل.

تعرف على: استراتيجية القفل والمفتاح

3- في المرحلة الثالثة يتم فلترة الأفكار و يتم إختيار أفضل الحلول من ضمن الحلول المقترحة.

معوقات العصف الذهني

1- هناك المعوقات الإدراكية و التي تعني بأن الشخص ينظر للمشكلة من زاوية واحدة مع عدم إطلاق العنان لخياله للنظر للمشكلة من كافة الزوايا.

2- هناك معوقات نفسية وهي أن الشخص يكون فاقد للثقة في نفسه وأنه يخاف النقد أو الفشل، فيخاف طرح ما يدور في عقله من أفكار خوفا من نقد الأخرين له.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X