أهداف تكنولوجيا التعليم

أهداف تكنولوجيا التعليم

دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم حيث تلعب دوراً كبيراً في تطور التعليم وتطور تقنية التعليم كي يتعدى النمط التقليدي القائم عليه دون التأثير المباشر في عملية التعلم 

دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم 

أولاً: إثراء التعليم

تلعب الوسائل التعليمية دوراً جوهرياً في إثراء العملية التعليمية عن طريق إدخال بعض الأبعاد والمؤثرات فضلاً عن البرامج المتميزة.

تظهر أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية وقد تضاعف هذا الدور بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي شكلت تحديا لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة وجذابة.

أهداف تكنولوجيا التعليم
أهداف تكنولوجيا التعليم

ثانياً: اقتصادية التعليم:

 وتهدف الوسائل التعليمية إلى زيادة نسبة التعلم إلى تكلفته، وذلك من خلالتحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر.

تهدف الوسائل التعليمية إلى كتساب الطلاب لبعض الخبرات التي تثير اهتماماتهم وتحقق أهدافهم بشكل وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها.

ثالثا: خبرات ومهارات

تهدف الوسائل التعليمية إلى زيادة خبرة التلميذ حتى يصبح أكثر استعداداً للتعلم ويصبح تعلمه في أفضل صورة. مثل مشاهدة الأفلام السينمائية حول بعض الموضوعات الدراسية مما يهيئ الخبرات اللازمة للتلميذ ويجعله أكثر استعداداً للتعلم.

تهدف الوسائل التعليمية إلى مساعدة الطالب على استخدام جميع حواسه لتقريب المقررات الدراسية إلى ذهنه وإيجاد علاقة وطيدة بينه وبين العملية التعليمية

تسعاعد الوسائل التعليمية في تجنب الوقوع في اللفظية

تسهم الوسائل التعليمية في مواجهة الفروق الفردية لدي المتعلمين

تسهم الوسائل التعليمية في تكوين صور مرئية لها في ذهن المتعلم، الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المعلم والمتعلم.

تساعد الوسائل التعليمية في تحفيز المشاركة الإيجابية للطلاب وتنميو قدراتهم العقلية وقوة الملاحظة لديهم من خلال اتباع تفكير علمي سليم يصل بهم إلى النجاح في حل مشكلاتهم

تساعد الوسائل التعليمية على تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء لدى المتعلمين

تساعد الوسائل التعليمية على استمرار الأفكار التي يكونها المتعلم وتؤدي إلى تعديل سلوكياته وتكوين اتجاهاته الجديدة.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X