أنواع الوسائل التعليمية

أنواع الوسائل التعليمية ، مع التطورات التكنولوجية الحديثة ظهر عدد كبير جدا من الوسائل التعليمية الأكثر حداثة وتطورا  ، ولم تعد مقتصرة على القلم الكتاب فقط ، 

و قد أطلق عدد كبير من الأسماء والمصطلحات  المختلفة من بينها اسم للتكنولوجيا التعليمية، المقصود بها هو تطبيق المعلومات والمعارف المتوفرة بطريقة منظمة من أجل الوصول إلى الأهداف التعليمية المختلفة وتحقيقها، وتشمل الوسائل التعليمية على أنواع مختلفة ومتنوعة، سوف يتم توضيحها بالكامل في هذا المقال . 

تعرف على
طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال

 أنواع الوسائل التعليمية

أنواع الوسائل التعليمية

هناك أنواع مختلفة ومتنوعة من الوسائل التعليمية والتي يمكن تلخيصها فيما يلي : 

وسائل تعليمية مرئية : 

تعتمد هذه الوسائل على مجموعة مختلفة من الأدوات التعليمية، مثل السبورة والنماذج المجسمة والعينات والملصقات، بالإضافة إلى الرسوم البيانية والخرائط، وجميع هذه الوسائل التعليمية لا تستخدم آلة لمشاهدتها . 

وهناك قائمة أخرى من الوسائل التعليمية المرئية تعتمد على آلة معينة أو جهاز معين مثل الصور والثابتة والشفافيات وأيضا الشرائح . 

وسائل تعليمية سمعية: 

وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة السمع مثل التسجيلات السمعية الصوتية، و الإذاعة المدرسية . 

اقرأ أيضا
الوسائل التعليميه و زيادة الإنتباه

 وسائل تعليمية محلية بيئية :

تتميز الوسائل البيئية بأنها واقعية وحقيقية ، ويمكن استخدامها في العديد من المجالات المتنوعة، مثل إجراء مقابلات خاصة مع الخبراء وما إلى ذلك . 

 

 وسائل تعليمية حركية: 

وتعتبر الوسائل التعليمية الحركية وسائل تعليمية أكثر تطورا ، حيث أنها تحتوي على ما يزيد عن أكثر من وسيلة في نفس الوقت،  ومن أهمها الحاسب الآلي، والأفلام التعليمية الى جانب أشرطة الفيديو المباشرة أو المسجلة .

اقرأ أيضا
الوسائل التعليمية

أنواع الوسائل التعليمية

 أهمية الوسائل التعليميّة

تختلف وتتعدد أهمية الوسائل التعليمية أيضا ومن أبرزها ما يلي : 

-تقليل الجهد الذي يبذله كلا من المعلم والطالب . 

– توفير الوقت الذي يستهلك في توضيح الدرس بدونها .

-التخلص من المشاكل والعيوب المرتبطة باللفظية ، حيث أن الوسائل التعليمية على تيسير التعليم وتبادل المعلومات بين المعلم والطلاب ، وبين الطلاب وبعضهم البعض . 

-نقل المعارف والمعلومات  بصورة أوضح.

-تساعد الوسائل التعليمية على توضيح جميع الجوانب الغير معروفة المتعلقة بالدرس عن طريق إثباتها لعملية الإدراك ، وهذا يجعل عملية نقل المعارف والمعلومات تكون أوضح وأسهل . 

-تساعد على جذب اهتمام عدد كبير من الطلاب ، كما أنها تساعد على تنمية وتطوير مهارات الملاحظة لدى الطلاب .    

-تساعد على تثبيت المعلومات ل.ى الطلاب، وهذا يساعد على تطوير قدرات الطالب على الاستيعاب والحفظ بصورة أفضل. أسرع . 

-الوسيلة التعليمية تجعل الطالب يستمر في في البحث والتفكير حول المعلومات بصورة أوسع وأفضل، وبذلك يكون قادرا على تقييم المعلومات الخاصة به، عبر المعلومات التي تمكن من استيعابها . 

-الوسيلة التعليمية تساعد على توضيح الفروق الفردية بين الطلاب في مختلف المجالات وخصوصا الفروق اللغوية،  مثل التعبير الشفوي على سبيل المثال. 

-تساعد الوسيلة التعليمية على مساعدة الطالب على الحصول على المعلومات الخاصة به بطريقة صحيحة وينطقها ويتعرف على مدلولها العلمي .  

-الوسيلة التعليمية تمنح الطالب الطالب الفرص المتعددة والتي تتمثل في تحقيق الأهداف التعليمية بالاضافة إلى التسلية والمتعة . 

-تساعد الوسائل التعليمية عل. تثبيت المعلومات في عقل الطالب لأطول مدة زمنية ممكنة، وذلك لأنها تمنح الطالب المعلومات بطرق مختلفة . 

-الوسيلة التعليمية تجعل الطالب يتعلم عدد كبير من المهارات بأساليب متنوعة ، قد تكون متعلقة واتجاهاتهم ورغباتهم وسلوكياتهم وذوقهم .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X