أحدث الوسائل التعليمية وأهم مميزاتها بالأمثلة

أحدث الوسائل التعليمية ، ظهرت الوسائل التعليمية الحديثة ، تلبية لمتطلبات التقدم فى كل المجالات ، وخاصة فى مجال التعليم ، حيث أصبح استخدام الوسيلة التعليمية أمرا هاما وملحا وملازما ومكملا للعملية التعليمية ، وتحقيق أهدافها ، وأصبح وجودها ضروريا جنبا الى جنب مع الوسائل التقليدية ، فلكل منهما استخداماتها والمواد الدراسية المناسبة لها . 

أحدث الوسائل التعليمية
أحدث الوسائل التعليمية

قد يهمك : مفهوم الوسيلة التعليمية

مفهوم الوسيلة التعليمية

الوسيلة التعليمية هى كل مايستخدمه المعلم ، ويساعده فى عرض المعلومات والمفاهيم وتوضيح الأفكار والمعانى ، ويحسن من عملية التعلم ، ويساعد فى تحقيق أهدافها ، أو يساعد فى تدعيم بعض المهارات وتحسينها ، أو غرس بعض القيم والسلوكيات الايجابية فى الطلاب ، ويمكن أن تكون هذه الوسائط تقليدية أو حديثة ، ويجب أن تعتمد هذه الوسيلة على عنصر التشويق والاثارة ، حتى تجذب اهتمام الطلاب وانتباهم ، وأن تناسب أعمارهم وقدراتهم .

تعرف أيضا على : مميزات الوسائل التعليمية الحديثة

مميزات الوسائل التعليمية الحديثة

أحدث الوسائل التعليمية
أحدث الوسائل التعليمية

–  التنوع الذى يتيح للطالب فرصة تذكر المعلومات والمفاهيم المطروحة لفترة أكبر مما لو لم تستخدم الوسيلة التعليمية ، وخاصة لو اتعتمدت هذه الوسيلة على أكثر من حاسة من حواس الطالب .

– جذب انتباه الطلاب واهتمامهم نحو المادة التعليمية ، وزادة تركيزهم فى التعلم .

– خلق جوا من التفاعل والمشاركة بين الطلاب وبعضهم ، وبينهم وبين معلمهم .

– اتاحة الفرصة للطلاب لاستعراض المادة التعليمية ، فى أى وقت وفى أى مكان .

– زيادة اعتماد الطلاب على أنفسهم .

اقرأ أيضا : أمثلة للوسائل التعليمية الحديثة

أمثلة للوسائل التعليمية الحديثة

أحدث الوسائل التعليمية
أحدث الوسائل التعليمية

هناك بعض الوسائل التعليمية التى استحدثت ، الى جانب الوسائل التقليدية ، ومنها :

– الكتب الالكترونية : وهى ليست كتب ورقية بالمعنى التقليدى المألوف ، ويمكن تصفح هذا الكتاب من على المواقع الالكترونية ، ويمكن اختيار أى صفحة أو فصل دون الاطلاع على الكتاب بأكمله .

– الكتب المرئية : تحتوى هذه الكتب على العديد من الموضوعات والصفحات ، وتمتاز معلوماتها بامكانية قراءتها وسماعها ، والتعديل عليها ، ويمكن استخدامها والاطلاع عليها عن طريق الانترنت من أى مكان فى العالم .

– التعليم عن بعد أو  مؤتمر الفيديو  : وهو عبارة عن اتصال بين مجموعة من الطلاب  ، وقد يكون الطلاب أثناء التعلم كل منهم موجود فى دولة مختلفة ، وهذا الاتصال يكون مسموع ومرئى فى نفس الوقت ، ويتم التعلم عن طريق انتقال الخبرات والتبادل المعلوماتى ، ويتميز هذا النوع من التعلم بالتفاعل والمشاركة .

– الفيديو التفاعلى : وهى طريقة تكنولوجية عبارة عن دمج الكمبيوتر مع الفيديو ، لعرض موقف تعليمى ، وهذه الطريقة تعمل على احتفاظ الطالب بالمعلومات بطريقة سهلة وسريعة ، ولمدة أطول .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X